ينتهي الاعلان في  5 / 11 / 1435


العودة   منتدى منتديات عالم الزين > منتديات الاسره والمجتمع منتدى الديكور منتديات السياحه والسفر منتدى الطفل والصحه > منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - فوائد - نصائح - Medicine

منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - فوائد - نصائح - Medicine طب ، امراض ، علاج ، الوقاية من كورنا ، فوائد طبية ، نصائح طبية ، معلومات طبية




المواضيع الجديدة في منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - فوائد - نصائح - Medicine


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
دلع الرياض


إن كثيرا من المرضى المترددين على قسم الأمراض الجلدية يعانون من مشاكل زيادة لون الجلد وغمقانه في أماكن متعددة من الجسم وقد تكون مشكلة عامة ، وسوف نستعرض اليوم ماهى الأسباب والأعراض وطرق الوقاية من ذلك .
قبل الشروع في مناقشة هذا الموضوع لابد أن نعطى القارئ فكرة وجيزة ومبسطة عن تلوين الجلد الطبيعي ونتحدث عن خلايا التلوين الموجودة في جلدنا .

يتكون جلد الإنسان من طبقتين من البشرة والأدمة ( طبقة ما تحت البشرة مباشرة) ، فالبشرة تتكون من أربع طبقات من الخلايا ، وتوجد خلايا التلوين
Melanocytesفي الطبقة الأولي من البشرة (الخلايا القاعدية) ويوجد لهذه الخلايا نتؤات صغيرة على شكل اذرع تمتد بين طبقات البشرة الأخرى ، ويوجد بهذه النتؤات حبوب صغيرة تسمى حبوب التلوين Melanosomesوظيفة هذه الحبوب إعطاء كل إنسان اللون الطبيعي له ، حيث أن هذه الحبوب تفرز يوميا و باستمرار صبغة الملانين Melaninالى الخلايا المجاورة في طبقة البشرة ، ويختلف
إفراز هذه الصبغة من إنسان إلى آخر ، فإذا كان لونه اسمرا فمعنى ذلك انه توجد حبوب تلوين كثيرة سوف تفرز صبغه اكثر وعلى ذلك يكون لون الجلد اسمرا ، والعكس صحيح في حالة البشرة الفاتحة اللون .
ولكن في بعض الأحوال و الظروف الخارجية أو الداخلية التي يتعرض لها جلد الإنسان تؤدى إلي زيادة أو نقصان في إفراز حبوب التلوين أو مادة التلوين في بشرة الإنسان في مناطق معينة ، أي أن خلايا التلوين تنشط في عملها وتؤدى بالتالي إلى زيادة لون الجلد واسوداده ، أما في
في حالة خمولها أو وقوفها عن العمل فان ذلك يؤدى إلى ظهور بقع فاتحة خالية من اللون وهذا ما يعرف بالبهاق .

أسباب زيادة لون الجلد :
يعتمد زيادة لون الجلد كما ذكرنا على نشاط خلايا التلوين ، فهناك حالات مرضية وغير مرضية تكون مصاحبة لزيادة بلون الجلد .
إن تعرض جسم الإنسان لأشعة الشمس لمدة طويلة تجعل لون الجلد في المناطق المعرضة للشمس اسمرا وهذا شئ طبيعي لان الجسم بذلك يحمي نفسه ، ويرجع زيادة لون البشرة الى أن الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس تؤدى الى تنشيط خلايا التلوين ومن ثم الى إفراز صبغة الملانين التي ذكرناها سابقا . ولكن في حالات عديدة عند التعرض للشمس لفترات طويلة يؤدي الى ظهور الكلف و النمش بالوجه مما يسبب ضيقا وإحراجا للشخص المصاب أو السيدة المصابة.
النمش:
يظهر النمش
Frecklesعلى شكل بقع بنية صغيرة في بعض العائلات خصوصا ذوي البشرة الشقراء ، ولا يعتبر النمش مرضا في حد ذاته إذ انه ينتج عن استعداد وراثي من مجموعات صغيرة من الخلايا الملونة في بؤرات معينة من البشرة إذ تزيد من تكون صبغة الميلانين عند التعرض للشمس ولذلك فان النمش يظهر في المناطق المكشوفة فقط من الجلد مثل الوجه و الرقبة و الصدر واليدين و تزداد حدته في شهور الصيف وتقل تدريجيا في فصل الشتاء ، وللوقاية من النمش يجب على المريض الحرص على الإقلال من التعرض للأشعة الشمس و استخدام الكريمات الواقية و المانعة لأشعة الشمس ( Sunscreen cream )، ويمكن استخدام الكي الكهربائي السطحي لبعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج بالكريمات وتكون تحت إشراف طبي .


الكلف :
يتميز الكلف
Melasmaبظهور بقع بنية اللون في المناطق المكشوفة من الجسم خصوصا لدى السيدات ولكنه قد يظهر في بعض الذكور . ويظهر الكلف نتيجة لزيادة في نشاط خلايا التلوين في مناطق معينة وتحدث هذه الزيادة في نشاط الخلايا نتيجة التعرض للشمس من ناحية و للتغيرات الهرمونية التي تحدث بصورة طبيعية خصوصا أثناء الحمل أو أثناء النضج الهرموني عند الإناث من ناحية أخرى . ويساعد استعمال المكياج و العطور و الروائح وبعض أنواع الصابون على زيادة اللون الغامق و انتشار البقع ، وننصح السيدات بعدم التعرض للشمس والإقلال من استخدام هذه المواد حتى تختفي بقع الكلف ، وعادة ما تختفي بقع الكلف بعد فترة تتراوح من شهر الى سنتين ، ويعتمد ذلك على استخدام العلاج الموضعي من كريمات مهبطة لخلايا التلوين النشطة في منطقة الكلف ، وهناك أنواع كثيرة من هذه الكريمات منها الحديث والقديم التي يمكن أن تساهم في سرعة اختفاء هذا الكلف ، وتستخدم آلان طرق حديثة تسمى التقشير الكيميائي Chemical peelingلعلاج الكلف المزمن ، وننصح نحن أطباء الجلد السيدات عدم اللجوء الى استخدام هذه الطريقة إلا تحت إشراف طبيب أمراض جلدية
، حيث أن كثير من صالونات التجميل وللأسف تلجا الى استخدام هذه الطريقة دون دراية طبية الى الآثار الخطيرة التي يمكن أن تسببها هذه المواد الكاوية مثل مادة الفينول ومادة التراى كلورواسيتك اسيد المستخدمة في عملية التقشير .

الهالات السوداء تحت العين :
تعرف هذه الهالات بالدوائر السوداء حول العين وهي من المشاكل الجلدية الشائعة التي يصادفها يوميا طبيب الأمراض الجلدية ، وتتميز بزيادة في لون الجلد المحيط بالعين وقد يمتد هذا اللون ليصيب الحاجبين و الخدين ، ومن أهم أسبابها الوراثة و الإجهاد الجسماني وقلة النوم خاصة إذا صاحب ذلك ضعف في التغذية كما تظهر أحيانا بسبب التوتر النفسي ، أو قبل نزول الدورة الشهرية لدى السيدات .


ويعتمد علاج هذه الحالة على الالتزام بالنوم لفترة كافية ، والاهتمام بتناول غذاء صحي و تناول الفيتامينات وبالأخص تناول فيتامين ج ( Vit-C ) ، والامتناع عن وضع مساحيق المكياج على هذه المنطقة .

إسوداد الجلد بأعلى الفخذين و الإبطين :
شكوى متكررة .. وينشأ هذا السواد بسبب التهاب الجلد في هذه المنطقة ويرجع ذلك للاحتكاك المتكرر للفخذين أو الإبطين ببعضهما أثناء السير.
وتكثر مشاهدة هذه الحالات في الأشخاص البدناء ،لاسيما السيدات ذوات البشرة السمراء . ومن الثابت علميا أن يكون غمقان الجلد في هذه المنطقة سببه الإصابة بالتينيا الفخذية (نوع من أنواع الفطريات التي تصيب المناطق الرطبة والقليلة التهوية بالجسم وتكون مصاحبة بحكة شديدة ) .
ويعتمد علاج هذه الحالة على تخفيف الوزن لتقليل الاحتكاك ، ويفضل استعمال ملابس داخلية قطنية طويلة لامتصاص العرق ولمقاومة احتكاك جلد الفخذين ، ويمكن كذلك استخدام بودرة الأطفال أو بودرة مضادة للفطريات إذا كان هناك احتمال الإصابة بالفطريات . و للتخلص من اسوداد الفخذين والإبطين ، يمكن استخدام عدة كريمات لتبيض الجلد و التي تحتوي على مادة الهايدروكوينون (
Hydroquinone ) المعروفة .
الشواك الاسودادي Acanthosis nigricans :

مرض جلدي متكرر الحدوث ، يتميز بفرط التقرن (أي زيادة في خشونة الجلد ) وبروز نتؤات جلدية مع اسمرار لون الجلد ، ويمكن تقسيمه الى أربعة أنواع :
-
الشواك الاسودادي الحميد .

-
الشواك الاسودادي المصاحب لأمراض داخلية أخرى .

-
الشواك الاسودادي الكاذب .

-
الشواك الاسودادي الخبيث .
ومنشأ الشواك الاسودادي غير مفهوم جيدا حتى الآن ، ويمكن أن يكون للمرض أساس هرموني للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في الغدد ، أو من الأورام في المرضى الذي يعانون من وجود أورام ... ولزيادة العرق و الاحتكاك دورا في تولد المرض في البد ناء ذوى البشرة السوداء . إن الشواك الاسودادي الحميد يبدأ عادة في الطفولة ويصيب الإناث أكثر من الذكور .. وتحدده صفات وراثية جينية . والنوع الثاني فهو الشواك الاسودادي المصاحب لأمراض داخلية أخرى ، فهذا النوع يكون مصاحبا لأمراض بالجسم مثل أمراض الغدد النخامية وزيادة إفراز الغدة الدرقية وأمراض الكبد .
أما عن النوع الذي يكثر مشاهدته هو الشواك الاسودادي الكاذب

(Pseudo-Acanthosis nigricans)
وهو عادة يصيب البالغين البد ناء ذوى البشرة السمراء . والنوع الرابع و الأخير فهو الشواك الاسودادي الخبيث وهذا النوع نادر الحدوث وهو غالبا ما يصاحب ورما غدديا سرطانيا في 60% من الحالات ، أو يكون مصاحباً لمرض هودجكن (سرطان بالغدد الليمفاوية ).
وعادة ما يكون الورم السرطاني الخبيث موجوداً في الجهاز الهضمي وغالبا ما يكون في المعدة ، وقد يحدث الشواك الاسودادي تقريبا في نفس الوقت أو قد يسبق أو يعقب حدوث السرطان .
ويتميز هذا المرض بظهور طفح جلدي سميك ذو سطح متعرج اسود اللون في الأنواع الحميدة و الخبيثة على السواء ويصيب خاصة الثنايات الجلدية مثل تحت الإبطين ، وحول الرقبة ، وأعلى الفخذين .. كما يمكن أن تصاب الأغشية المخاطية و العينين و الشعر و الأسنان في النوع الخبيث ...
العلاج : يعتمد علاج الشواك الاسودادي أساسا على علاج الأمراض الداخلية ، إلا في الحالات التي تصاحبها أورام يمكن علاجها جراحيا . وفى علاج الحالات الحميدة يمكن استخدام مركبات موضعية مثل مراهم السالسيسلك ومراهم حامض الريتنويك . أما الشواك الاسودادي الكاذب فيمكن أن يختفي بإنقاص الوزن .
وختاما نحب أن نذكر من ان كثير من الأمراض الجلدية قد تسبب وتحدث زيادة فى لون الجلد مثل جديرى الماء ( العنجز) او الطفح الدوائي وسوف نتحدث ان شاء الله عن ذلك فى حلقات مقبلة .



إعداد / دكتور فهد عبد الله إبراهيم
دكتوراه الأمراض الجلدية و التناسلية

المواضيع المتشابهه:


wfym hgldghkdk




  2  
أبو مشعل
دلع الرياض

تسلمين يالغلا على هالطرح

وربي يعطيك الصحه والعافيه

وربي لا يخلينا منك

__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / admin@al-zin.com / دمتم برعاية الله

Security team