ينتهي الاعلان في  5 / 11 / 1435


العودة   منتدى منتديات عالم الزين > منتدى منتديات عامه - منتدى منتديات منوعه - اخبار جديده > حافز - hafiz - اخبار عامه - وظائف شاغرة - اخبار اليوم - اخبار برنامج اعانة حافز

حافز - hafiz - اخبار عامه - وظائف شاغرة - اخبار اليوم - اخبار برنامج اعانة حافز حافز ، Incentive ، hafiz ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز صعوبة الحصول على عمل ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، وظائف ، وظائف 2014 ، وظائف حكومية ، وظائف شاغرة




المواضيع الجديدة في حافز - hafiz - اخبار عامه - وظائف شاغرة - اخبار اليوم - اخبار برنامج اعانة حافز


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
حووووووور


اخبارعامه اليوم الاحد 23-1-1433,موجز اخبار اليوم الاحد 23-1-1433,اخبار 18 ديسمبر 2011


اخبارعامه اليوم الاحد 23-1-1433,موجز اخبار اليوم الاحد 23-1-1433,اخبار 18 ديسمبر 2011


اخبارعامه اليوم الاحد 23-1-1433,موجز اخبار اليوم الاحد 23-1-1433,اخبار 18 ديسمبر 2011




المصصصصدر~|صحيفة سبق





الاخبار المحليــــــــهـ






طالب باستمرار "حافز" لسنوات طويلة.. وتوظيف السعوديين بأجور عالية

الخبير الاقتصادي د. أبو حليقة: فائض الميزانية هذا العام قياسي وسيتجاوز 185 مليار ريال
اخبارعامه اليوم الاحد 23-1-1433,موجز اخبار
خادم الحرمين الشريفين يوقع مراسيم الميزانية العامة للدولة للعام 1431-1432 هـ تصوير: واس
شقران الرشيدي - سبق - الرياض: أشار الخبير الاقتصادي د. إحسان أبو حليقة، عضو مجلس الشورى الأسبق، إلى أن كل التقديرات ترجح وجود فائض مالي مرتفع في ميزانية هذا العام. وأكد د. أبو حليقة لـ"سبق" أهمية ملامسة الميزانية لهموم الناس ومتطلباتهم من الخدمات والمشاريع التنموية. وتحدث عن برنامج "حافز" وضوابطه الصارمة في حق 700 ألف شاب وشابة، كما تناول أسباب تحويلات العمالة الوافدة التي تجاوزت 100 مليار ريال سنوياً.. هذا وتطرق الحوار لعدد من المحاور الاقتصادية فإلى تفاصيله.

** توقعت مصادر اقتصادية أن حجم فائض ميزانية هذا العام سيكون في حدود 185 مليار ريال، وهذا مبلغ مالي كبير.. أليس كذلك؟
بالتأكيد هو مبلغ كبير بفضل انتعاش أسعار البترول.. وهذا الفائض القياسي سينعكس على مواصلة النهج التنموي في المشاريع التعليمية والصحية ومختلف البرامج التنموي الأخرى التي ترعاها الدولة. ودليل قوي على مواصلة برامج التنمية والتطوير للموارد الإنتاجية للمملكة، إلى جانب أنها جاءت لتأكيد متانة وقوة الاقتصاد الوطني.

** لكن السؤال الذي يطرح هو: ما مدى ملامسة الميزانية لمتطلبات المواطن بشكل مباشر؟ أعني كيف للمواطن العادي أن يعرف أن بنود الميزانية ستنعكس على رفاهيته وتحسن مستوى الخدمات المقدمة له؟
سؤالك مهم جداً.. بالطبع هناك جزء من الفائض سيذهب للاحتياط العام للدولة، وهذا أمر مهم ودرس مستفاد في بناء احتياطي لاستقرار الميزانية العامة للدولة حتى لا تلجأ للدين سواء الداخلي أو الخارجي. أما الأمر الآخر فهو عملية زيادة الإنفاق الفعلي عند مقارنته بالتقديري للميزانية، فعندما تعلن الميزانية ويصدر بخصوصها المراسيم الملكية فإنها تخرج بمصروفات محددة، ولكن عند الزيادة في الإنفاق الحكومي حتى لو بنسبة 10% سيشكل ذلك صرف لعشرات المليارات.

** حسناً دعني أضع السؤال بهذا الشكل.. الميزانية تصدر بمبالغ مالية كأرقام لتنفيذ مشاريع تنموية معينة، لكنها عند نهاية العام لا يتم الإعلان عما تم تنفيذه، وما تم إنجازه من هذه المشاريع التي يرغبها المواطن؟
ومن وجهة نظري أن الميزانية التي ستصدر قريباً ببيان من وزارة المالية ستوضح المصروفات والإيرادات لكنه – البيان - لا يوضح بالأرقام ما تم إنجازه من مشاريع ميزانية العام المنصرم، وأنا أتفق معك فعلى سبيل المثال قدرت الميزانية العام الماضي بنحو 580 مليار ريال، فماذا أنجز منها؟ وماذا تحقق؟ وأين وصل تنفيذ المشاريع التعليمية والصحية والرعاية الأولية والطرق والجسور والتدريب والاستثمار والخدمات المقدمة للمواطن بشكل عام، ماذا تم حتى الآن منها خلال عام كامل، وإن كانت دون المتوقع فما الأسباب بحيث يكون الجميع يعرف بالأرقام، ما أنفق؟ وأين أنفق؟ وما أنجز؟ وكيف نفذت المشاريع؟ لكي يعرف المواطن ما تم أمام عينه ويشعر بها من نواحي الإسكان والتعليم والصحة والتنمية والمواصلات وبرامج التنمية الأخرى المختلفة، وهذا في رأيي هو الحكم على الأمور بنتائجها؛ ما يسهم في رفع رضا المواطن ويبين اهتمام الدولة والوزارات الخدمية، فالعبرة بالإنجاز وليس بالخطط التي توضع، بمعنى آخر الأمور تقاس بالتنفيذ والشفافية ومتابعة المشاريع وإنجازها وتعزيزها في نظر الملك وحكومته التي نتمنى لها التوفيق.

**هناك من يرى أن بعض شرائح المجتمع السعودي تقع تحت ضغوط اقتصادية متعددة.. فما الحل لها؟
هذا تختلف حوله وجهات نظر كثيرة مقدرة ومعتبرة.. لكن الحل السحري ليس في زيادة الرواتب؛ لأنها تعني التضخم وهو كثرة الفلوس بلا قيمة شرائية، لكن الحل أن يكون للمواطن السعودي النصيب الأوفر في الوظائف ذات الأجور العالية والقيمة والمردود في القطاع الخاص؛ لأنها ستحسن الدخل الاقتصادي للسعودي وتولد فرص عمل، فالاقتصاد السعودي ينتج فرص عمل كبيرة، والدليل وجود العمالة الوافدة بهذه الكثرة واحتلالها الوظائف ذات المردود المالي الجيد، لكن يجب إعادة توجيهها للسعوديين في الكوادر الإدارية والفنية العليا في القطاع الخاص بشكل محدد.

** وكيف يمكن تفعيل ذلك؟
لا بد أن ننفذ نظام العمل والعمال وهو موجود منذ فترة لكنه موضوع على الرف منذ نصف قرن لا يُفعل، وهو ينص على أن يتولى السعودي في مؤسسات القطاع الخاص نسبة معينة من المناصب القيادية ذات الأجور العالية وبدخل عالٍ. وهنا يجب ألا نخضع لمبدأ العرض والطلب للسوق، بل بتنفيذ القانون لتوظيف السعودي في مؤسسات بلده المختلفة، فالسعودي لا يحتل مناصب عليا في اليابان وبريطانيا ومصر؛ لأن هناك أولوية لهم، ويمكن الاستعانة بالأجنبي حال استنفذت كافة السبل. ونحن في المملكة ندفع 100 مليار تحويلات عمالة وافدة وهي فاتورة سنوية عالية في حين أننا نعاني من بطالة سعودية بنسبة 10%، وفي رأيي لابد أن يأخذ المواطن السعودي حقه في الإدارة والتنفيذ في المهن التي عليها طلب في سوق العمل المحلي.

ومشاركة صندوق تنمية الموارد البشرية تعد خطوة جيدة في دفع نصف راتب المواطن السعودي لكنها ليست الحل النهائي، فسوق العمل لا بد أن يتحيز للمواطن السعودي لأنه حقه في الإحلال مكان الأجنبي فلدينا شباب مبدع لابد له من رعاية واهتمام.. وهم يعانون الآن.

** امتعض كثير من الشباب والشابات من الضوابط الصارمة التي وضعها القائمون على برنامج "حافز".. ما تعليقك؟
برنامج حافز خطوة ممتازة، ومطلوبة لأن يستمر لسنوات طويلة وليس لمدة عام واحد فقط، والتشدد في وضع ضوابط حازمة هدفها استفادة المستحق الفعلي، وهذا أمر طيب حتى نتجنب الاتكاليين، فوجود700 ألف شاب وشابة في حافز هذا رقم كبير للتوظيف والإعانة. لكن برنامج حافز لابد أن يكون له تكملة في إعانة من كان على رأس العمل وتم الاستغناء عنه أو استقال أو أفلست شركته التي يعمل فيها فهؤلاء بحاجة لإعانة بطالة، ولكن من خلال مصدر ليس حافزاً، بل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حتى تتوازن الأمور.


المواضيع المتشابهه:




__________________
  2  
حووووووور
يجيد عبر مقالاته التحليل اليومي لما يؤرق الإنسان الكادح

المشاكس "الطويرقي" ينضم لقافلة كُتاب "سبق"

سلطان المالكي - سبق - الرياض: مشاكس بمقالاته.. يجيد التحليل اليومي لكل ما يؤرق الانسان الكادح، لذا تجده يتقرب منه حتى في لغته الكتابية، بساطة.. مؤثرة.. وعميقة.. في ثنايا قلمه الشدة والحزم، تترافق مع "القفشات" المضحكة حد البكاء، موجعة تعرف طريقها للعقل من منبر العقلانية .

الدكتور عبدالله بن سعود الطويرقي - عضو مجلس الشورى سابقاً - انضم اليوم لقافلة كُتّاب صحيفة "سبق" حيث سيخص الطويرقي "سبق" بمقالٍ أسبوعي، ويخوض من خلالها تجربة الصحافة الإلكترونية، وللدكتور الطويرقي سيرة ومسيرة حافلة مع الإعلام.

- الحياة العملية :
* عضو مجلس الشورى منذ 3/3/1426هـ
* عضو هيئة تدريس/استاذ مشارك، قسم الاعلام، جامعة الملك سعود، 5/5/1406هـ
* رئيس الدائرة الاعلامية بديوان سمو ولي العهد، 1420 - 1423هـ
* مستشار إعلامي، ديوان سمو ولي العهد، 1420 وحتى تاريخه.
* رئيس تنفيذي لشركة إعلامية للعلاقات العامة والتسويق، 1417 - 1419هـ
* رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المسائية، مؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر، 1414 - 1415هـ
* رئيس قسم الاعلام/كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض 1413 - 1414هـ
* مشرفاً على قسم الاعلام، جامعة الملك سعود، الرياض،1412 - 1413هـ
* رئيس تحرير مجلة الشرق بالدمام، 1411 - 1412هـ
* أستاذ مساعد/ قسم الاعلام، جامعة الملك سعود، 1410 - 1416هـ

- عضوية مجالس ولجان :
* عضو اللجنة الثقافية والإعلامية، جمعية الملك عبدالعزيز للموهوبين، 2001 حتى تاريخه
* مستشار التحرير مجلة التوباد/ الجمعية السعودية للثقافة والفنون 1997م
* مستشار غير متفرغ، العلاقات العامة والتوجيه بالحرس الوطني 99 - 2000م
* مستشار غير متفرغ، مشرفاً على تطوير جريدة ام القرى، وزارة الاعلام 97 - 1999م
* عضو فريق الدراسات التأسيسية لصحيفة الوطن 94 - 1995م
* مستشار غير متفرغ بالإدارة العامة للعلاقات والتوجيه المعنوي، وزارة الداخلية 94 - 1998م
* عضو اللجنة الإعلامية، الجمعية السعودية للأطفال المعوقين 95 - 1998م
* عضو الجمعية الدولية للاتصال، الولايات المتحدة الامريكية 1990 - تاريخه
* عضو جمعية الاتصال الخطابي والصحافة، الولايات المتحدة الامريكية 1980م
* عضو جمعية الصحافيين الدولية، الولايات المتحدة الامريكية من 1990م .

رابط المقال الأول للكاتب والدكتور عبدالله الطويرقي :
http://sabq.org/sabq/user/articles.do?id=897


  3  
حووووووور
توقفت الصيانة قبل أن تكتمل.. ومهندس سعودي سيشرف عليها
ابتدائية بالمخواة تضطر لتدريس الطلاب في المقصف

عوض الفهمي – سبق: اضطرت إدارة مدرسة عبد الله بن عباس الابتدائية بالمخواة إلى وضع طلابها في المقصف المدرسي للدراسة بعد توقف الصيانة في المدرسة عقب اتهام مهندس سوري لأحد المنتسبين لتعليم المخواة بالرشوة.

وترك فريق الصيانة المدرسة وهي في حالة يرثى لها؛ فالدور الأول كان على وشك الانتهاء أما الدوران الثاني والثالث فلم يصل فيهما مستوى الصيانة لما نسبته 10%.

واضطرت إدارة المدرسة لوضع الطلاب في الدور الأول رغم عدم اكتمال صيانته وتحويل المقصف المدرسي إلى فصل دراسي رغم عدم جاهزيته.

وكان مشروع صيانة مدرسة عبد الله بن العباس قد تم ترسيته على إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ تجاوز المليون وسبعمئة ألف ريال.

وبدأ العمل في صيانتها منذ قرابة الأربعة أشهر، إلا أن إدارة المدرسة رفضت دخول فريق الصيانة للمدرسة أثناء الدوام الرسمي إلا بعد إحضار خطاب معتمد من إدارة التربية والتعليم بالمخواة يسمح لهم بذلك سواء في الفترة الصباحية أو المسائية.

وجاء قرار المدرسة بعد أن اكتشفت أن هنالك عمالة مجهولة تعمل ضمن عمال الصيانة ممن هم ليسوا على كفالة المؤسسة، بالإضافة لفقدان المدرسة لعدد من أجهزة الحاسب الآلي.

وكانت إدارة المدرسة رصدت عدداً من الملاحظات على أعمال الصيانة كان من أهمها أن إدارة التربية والتعليم لم تشعر إدارة المدرسة بالبرنامج الزمني لتنفيذ المشروع، وعدم تجاوب إدارة التربية والتعليم في إعطاء كراسة الشروط والمواصفات الفنية لإدارة المدرسة، رغم أن مدير المدرسة ذهب لإدارة التربية والتعليم عدة مرات من أجل الحصول على صورة من المقايسة والعقد ولم يتم التجاوب معه.

كما لاحظت العبث بأثاث وتجهيزات المدرسة من قبل عمالة المؤسسة واستخدامهم لبعض ماصات الطلاب كسقالات لتشطيب الفصول تترك بعض المخلفات الناتجة من أعمال التكسير من زجاج وبلك وألمنيوم داخل الفصول والفناء؛ ما يشكل خطراً على التلاميذ وترك المفاتيح والأسلاك والدوائر الكهربائية مكشوفة أمام الطلاب؛ ما يشكل خطراً عليهم أيضاً.

وشكت إدارة المدرسة من ترك شبابيك وأبواب الفصول مفتوحة لتكون عرضة للغبار والأتربة ولم يتم تركيبها رغم تكسيرها منذ شهر رمضان، وتعطيل وإتلاف أغلب مكيفات المدرسة بعد استخدامها سقالات للبناء عليها، وعدم تنظيف أو إزالة الدهانات القديمة وقيام فريق الصيانة بوضع المعجون مباشرة على الدهانات القديمة.

وقال مصدر بإدارة التربية والتعليم بالمخواة إن مدير التربية والتعليم عقد اجتماعاً صباح أمس السبت مع القسم الهندسي بالإدارة بحضور المقاول وتم إعداد محضر بإعادة الصيانة من جديد بعد أن اتضح أن الصيانة التي عملت لتلك المدرسة كانت سيئة.

وأضاف أنه تم تكليف مهندس سعودي من ذوي الكفاءات العالية بمتابعة أعمال الصيانة بشكل مباشر بعد أن كان يشرف عليها سابقاً مهندسون من جنسية عربية.

وأخذت مشاكل أعمال الصيانة في مدارس المخواة تطفو على السطح بسبب المبالغ الباهظة التي تتقاضاها مؤسسات الصيانة وعدم جودة العمل المقدم.

وقبل أيام رصد مدير مدرسة ثانوية بالحجرة عدة ملاحظات بعد صيانتها بأكثر من مليون و800 ألف ريال، وقال إنها تحتاج إلى صيانة مرة أخرى


  4  
حووووووور
طالبن بالأولوية في الوظائف دون الدخول في مفاضلة جديدة

المرشَّحات المستبعَدَات من الوظائف التعليمية يناشدن وزير الخدمة بمقطع فيديو

عوض الفهمي - سبق : ناشدت المرشَّحات المستبعَدَات من الوظائف التعليمية وزير الخدمة المدنية الجديد، الدكتور عبد الله البراك، بمقطع فيديو نشرنه على اليوتيوب، يحكى معاناتهن الطويلة قبل وبعد الاستبعاد، وطالبن بالأولوية في الوظائف دون الدخول في مفاضلة جديدة.

وقالت المستبعَدَات إنهن كن يحلمن بتلك الفرصة منذ سنوات عدة؛ للحصول على الوظيفة؛ فهن ممن تم ترشيحهن من قِبل وزارة الخدمة المدنية في شهر شعبان من عام 1432هـ، وقمن بمطابقة بياناتهن في فروع ديوان الخدمة المدنية، إلا أنهن فوجئن بأنه تم وضعهن على قائمة الانتظار تمهيداً لدخولهن في مفاضلة جديدة مرة أخرى خاصة بوظائف الأمر الملكي.

وقد تذمرت الخريجات من أن دخولهن في مفاضلة جديدة يُعتبر قمة الظلم؛ "فهو لا يُرضي الله ثم لا يُرضي ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين، الذي لم يألُ جهداً ولا وقتاً في خدمة أبنائه وبناته مواطني السعودية، وشغله الشاغل إحقاق الحق ورفع الظلم والجور عنهن، وأبوابه مفتوحة للجميع".

وأضافت المرشحات بأنهن انتظرن فرصة الترشيح منذ سنوات حينما كن على قائمة المفاضلة، سنة تلو الأخرى يتقدم ترتيبهن فيها، إلى أن أكرمهن الله، إلا أنهن فوجئن بأن انتظار السنوات الطويلة ذهب هباء منثوراً، وأن عليهن الدخول في مفاضلة ثانية على مستوى السعودية، وعندئذ لا يعلمن كم سنة أخرى سينتظرن على تلك القائمة؛ ليتم ترشيحهن مرة أخرى.

وقد طالبت المرشحات بأن تكون لهن الأولوية بعد أن تم ترشيحهن ومطابقتهن بياناتهن؛ لأن ذلك سيحقق الهدف المرجو من الأمر الملكي، وهو التخفيف من سنوات الانتظار.





  5  
حووووووور
التحقيق والادعاء أكدت أنها "قتل عمد" وليست دفاعاً عن النفس

المحكمة العامة تتسلم قضية معلم قتل لصاً إفريقياً سطا على منزله

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تسلمت أمس السبت المحكمة العامة في مكة المكرمة ملف قضية "معلم قتل لصاً إفريقياً سطا على منزله في ساعة متأخرة من الليل؛ فيما كشفت مصادر "سبق" عن أن ملف القضية، الذي أحالته هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة للمحكمة للنظر فيه وإصدار الحكم الشرعي، خالف كل التوقعات التي ينتظرها عائلة المعلم بشكل خاص، والمجتمع في مكة والسعودي بشكل عام، حيث إن الهيئة أكدت أن القضية تعتبر "قتل عمد"، وليست دفاعاً عن النفس ورد الصائل.

وتنتظر عائلة المعلم بفارغ الصبر برقية إمارة منطقة مكة المكرمة الموجهة لوزارة الداخلية، بخصوص إطلاق سراح والدهم بكفالة لحين الحكم في القضية من قبل الشرع، حيث يعيشون في وضع نفسي سيئ للغاية، وانقطع الأبناء عن الدراسة منذ يوم الحادث، وانتقلوا إلى بيت أقربائهم بمدينة جدة، وسط ظروف قاسية وصعبة للغاية.

وفي اتصال أجرته "سبق" مع العائلة المبتلية، أكد والد ووالدة وأولاد المعلم أنه لم يغب يوماً عنهم خلال أيام العيد طوال 23 عاماً، ويعتبرون عيد الأضحى الماضي أسوأ الأعياد التي تمر عليهم، وينتظرون فرج الله وتجاوب المسؤولين بإطلاق سراحه.

وكانت القضية بدأت بتاريخ 19/ 11/ 1432هـ، وانفردت بنشر تفاصيلها "سبق" في حينه، عندما قتل المعلم (52 سنة)، وهو معلم رياضيات له في السلك التعليمي أكثر من ٢٦ سنة، لصاً إفريقياً سطا على منزله في حي الرصيفة، في وقتٍ متأخر، عبر شباك المطبخ، بقصد السرقة, وتمت مصادقة أقواله في المحكمة العامة بمكة المكرّمة.

وتمكن من سرقة جوّال من نوع آيفون، وكمبيوتر لوحي (آيباد) من الصالة، وانتقل بعد ذلك إلى إحدى الغرف، ونزع توصيلات جهاز الكمبيوتر لسرقته، وتوجه إلى الخزانة لسرقة ما بداخلها، حيث شاهدته ابنة صاحب المنزل وسارعت لإبلاغ والدها بأن لصاً أسمر البشرة ضخم البنية في المنزل، ويبعثر الخزانة.

وتناول الأب سلاحه الناري، وهو من نوع رشاش كلاشينكوف، قبل أن يتصل بغرفة العمليات الأمنية، ويبلغها بوجود لص في منزله.

وقال المعلم في المحكمة العامة: إنه قتل اللص بعدما طلب منه الخروج من المنزل وكفّ شره، إلا أنه لم يستجب؛ مما دعاه لإطلاق أربع رصاصات على الأرض، بقصد إخافة اللص، بيد أن الأخير فتح أنبوبة غاز صغير (دافور)، وقذف بها نحو رب الاسرة.

وأضاف أن "اللص حاول سحب ليّ أسطوانة الغاز، وشرع في البحث عن ولاعة لحرق المنزل، الأمر الذي قابلته بإطلاق ١٤ طلقة نارية، كانت كفيلة بالقضاء عليه".

وعلل فعلته باقتحام اللص منزله، وعدم مراعاته حرمة البيت، فضلاً عن أنه حاول قتل مَن في المنزل دون خوفٍ أو هوادة.

وعلمت "سبق" أن اللص المقتول مخالف لنظام الإقامة، وهو من "بوركينا فاسو"، وله شقيقتان تقيمان في المملكة بطريقة غير نظامية أيضاً، وعليه ثلاث قضايا سرقة، انكشفت بعد رفع البصمات بعد قتله.


  6  
حووووووور
عضو بـ"هيئة حقوق الإنسان" يكشف مسؤولية الطبيب في التوليد الخاطئ
الشريان متحدثاً عن "مولودة شرورة": تهرُّب ثلاثي صحة نجران "خوف"

عيسى الحربي- سبق- الرياض: اعتبر الإعلامي داوود الشريان في برنامجه "الثانية مع داوود"، الذي أُذيع ظُهْر أمس، كلاً من الدكتور صالح المؤنس مدير الشؤون الصحية بنجران، ومدير مستشفى شرورة المدني طالب الصيعري، وعبد الرحمن الشريف رئيس اللجنة المشكَّلة في التحقيق في قضية "طفلة شرورة"، أنهم "متسببون جنائياً" في مقتل الطفلة.

وقال الشريان إن ثلاثتهم رفضوا الظهور في البرنامج معه. وفسَّر الشريان ذلك "الهروب" بالخوف؛ لأنهم "المتسببون جنائياً"، وهم يمثلون وزارة الصحة. واعتبر أن "الكرة في مرمى وزارة الصحة".

وقد استضاف الشريان في حلقة أمس المدير التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي، الدكتور توفيق خوجة، الذي تعرّض لهجوم الشريان بعد ثناء ومديح من الدكتور خوجة على وزارة الصحة.

وقال الشريان: "أنت تمدح في وزارة الصحة وهم يلعبون بمشاعر وصحة الناس!".

واستدرك خوجة: "يجب ألا يمر الموضوع مرور الكرام، ويحاسَب جميع المتسببين في مقتلها، والقضية الآن قضية رأي عام".

ورد الشريان بغضب: "مدير الشؤون الصحية ومدير المستشفى ورئيس اللجنة المشكَّلة في التحقيق ليس لهم علاقة بالرأي العام، وهم المتسببون في مقتلها، وإلا لماذا رفضوا الخروج معنا في الحلقة؟".

وقد بدأ الشريان برنامجه بتوجيه الشكر لصحيفة "سبق" على إثارتها ومتابعتها الموضوع.

واستضاف الشريان الطرف الأول في القضية، وهو والد الطفلة صالح البريكي، الذي اتهم طبيب النساء والولادة في مستشفى شرورة بفصل رأس ابنته عن جسدها.

وقال البريكي: إن طريقة الولادة لزوجتي كانت متعسرة، وقام الطبيب بسحب الطفلة بقوة من قدميها للخارج حتى انفصل رأسها عن بقية الجسد، وقاموا لحظتها بتغطية وجه زوجتي حتى لا ترى المنظر، قبل أن يعملوا على تركيب الرأس وخياطته في منطقة الرقبة.

وناشد البريكي أمير نجران التدخل في القضية، موجهاً اتهاماته للجنة المشكَّلة للتحقيق في مقتل ابنته، وقال: "نتائج التحقيق كلها تعبِّر عن قصور فقط في عمل المستشفى دون إصدار قرارات حازمة تجاه الطبيب".

وفي مداخله للضيف سعيد بالعبيد مغسِّل الأموات في شرورة أكد أن الضحية "فاطمة" وصلت للمغسلة من دون حنجرة، وأكد كذلك وجود حالات مماثلة للضحية، منها حالة وصلت برِجْل واحدة، خلافاً لحالات أخرى تعاني خدوشاً وكسوراً، وأنه قام في وقت سابق بإبلاغ مدير المستشفى طالب الصيعري.

وقد صادق الدكتور محمد عبدالله السحيم، القاضي بالمحكمة الجزئية بالرياض، على صحة كلام المغسل بالعبيد فيما يتعلق بمكالمته مدير المستشفى، وأشار إلى أنه منع المغسِّل من تغسيل أي جنازة تظهر عليها آثار العنف.

وتساءل السحيم: كيف يحدث مثل هذا الخطأ بهذه الصورة؟ ولماذا لم تُحَل "أم فاطمة" من البداية لمستشفى أفضل؟

وأكد السحيم أنه قضى فترة طويلة في مدينة شرورة، ورأى أن نسبة الصلاة على الأطفال حديثي الولادة عالية، وطالب بأن ينال المتسبب في وفاتها جزاءه الشرعي من العقوبة.

وانتقد الدكتور صلاح المغربي، استشاري نساء وتوليد بالحرس الوطني، الطبيب الذي أشرف على الولادة؛ لأنه لم يُجرِ أشعة مسبقة للأم، وهو إهمال وتهاون لا بد أن يحاسَب عليهما.

من جانبه ذكر الدكتور هادي اليامي، عضو هيئة حقوق الإنسان عضو لجنة "طفلة شرورة"، أن هناك تقريراً مبدئياً مع الطبيب المتسبِّب في وفاتها أقرَّ بالحادثة.

وكشف اليامي عن بعض نتائج التحقيق، التي تدين الطبيب، منها أن الطبيب قام بشد الطفلة أثناء الولادة من الكتف، وأثناء الشد انفصل الرأس، كما أن الطبيب قام بإخفاء الطفلة عن أنظار عائلتها.

وأوصت اللجنة في نهاية تقريرها بإحالة القضية للجنة الشرعية بعسير


  7  
حووووووور
لم تتمكن من مواصلة عملها لتجمهر النساء والأطفال
"التعديات" تزيل 10 أحواش عشوائية فقط في سمنان وسمينين

فهد العتيبي- سبق- الطائف: واصلت قوات الأمن بمحافظة الطائف اليوم مهمة مرافقتها للجان التعديات لتنفيذ إزالة عدد من الأحواش والمنازل المُحدثة بطرق عشوائية بمنطقة سمنان وسمينين جنوب المحافظة، لكن لجان التعديات لم تتمكن إلا من إزالة 10 أحواش وتعذرت المواصلة بسبب تجمهر النساء والأطفال وعدد من الرجال قاوموا القوة الأمنية واعتدوا على سيارة تابعة لبلدية جنوب الطائف وحطموا زجاجها.

وسجلت اللجان المُشاركة محضراً بالواقعة لرفعه لمحافظ الطائف على أن تتم استكمال إزالة بقية الأحواش خلال الأيام القادمة.
وكانت المُهمة تعذرت في الأسبوع الماضي بسبب المقاومة التي وجدتها القوة ما أدى لانسحابها.

واستكملت اللجان اليوم إزالة الإحداثات العشوائية بالمنطقة بعد أن استكملت إزالة حوش كان هو محل النزاع في المُهمة السابقة. كما تم إزالة جزء من حوش آخر؛ ما دفع النساء اللاتي تواجدن بعدد كبير جداً للخروج ومحاولتهن عرقلة عملية التنفيذ.

وتعرضت "سجانة" تابعة للشرطة في مهمة الأسبوع الماضي للإصابة في رأسها بحجر رُميت به هي وآليات البلدية وكذلك رجال الأمن.

وتم القبض على اثنين من أصحاب الأحواش في ذلك الوقت وجرى تسليمهما لمخفر شرطة السير، مُدعين أنهما يمتلكان صكوكاً شرعية على الموقع الكائن تحت الإزالة دون أن يُظهراها في الوقت الذي شهدت المُهمة التي لم تُستكمل تجمهراً كبيراً من المواطنين والنساء الذين تجمعوا بالمنطقة، مُحاولين مقاومة أعضاء اللجنة ورجال أمنها ومنعهم من تنفيذ تلك الإزالات.

يذكر أن قوات الأمن بالطائف ألقت القبض على مواطن خمسيني، تزعَّم مجموعة من المعتدين على الأراضي بمنطقتي سمنان وسمنين في بداية تنفيذ المهمة مع مطلع الشهر.
وقاوم هؤلاء المعتدون لجان التعديات والقوات الأمنية التي تساندها؛ ما تسبب في إصابة 6 من رجال الأمن بإصابات طفيفة، كما تسببت الحجارة التي ألقاها المحدثون على رجال الأمن في تحطم زجاج 4 دوريات أمنية


  8  
حووووووور
ابن السنوات الثلاث على سريره لا يفارق غرفة نومه
"حاتم" في انتظار باغي خير يتكفل بكلية وعلاجه بالخارج

عيسى الحربي- سبق- الرياض: على السرير المنزلي لا يبرح "حاتم" مكانه، ولا يفارق غرفة نومه، بينما تتدلى فوق رأسه أجهزة الغسيل، و"فلترة" الدم، طوال الوقت، في انتظار باغي الخير الذي يتكفل بشراء كليه وعلاجه خارج السعودية.

"حاتم" ذو السنوات الثلاث وُلد بضَعْف في عمل وظائف الكلى، وعندما أُدخل مستشفى حكومياً بالرياض تم عمل أشعه له، لكنها لم تحدد هل توجد كلية واحدة أم كليتان داخل أحشائه؟!

وقال والد حاتم لـ"سبق" إن حالته كانت محل خلاف وشكوك بين الأطباء؛ فبعضهم يجزم بوجود كليتين، والآخر لا يشاهد إلا واحدة. وبعد أن تم استئصال كلية لتسببها في إفرازات ضارة للجسم تبين لاحقاً وجود ضمور في الأخرى، وفشلها في عملية ترشيح الدم.

وتابع والد حاتم بأن فلذة كبده لا يغادر المنزل، وملازم لسريرة طوال الوقت بصحبة والدته التي لا تفارقه، كما أن الفشل الكلوي ضاعف في تدهور صحة "حاتم".

وقال: "أملنا بالله ثم بفاعل خير يحتسب الأجر، ويتكفل بعلاجه في الخارج، بناء على توصية الطبيب المعالِج بضرورة زراعة كلية لحاتم؛ نظراً لصغر سنه".

كما ناشدت أم حاتم عبر "سبق" المسؤولين ووجوه الخير انتشال ابنها من حالته السيئة. مشيرة إلى أنها في بلد التلاحم والتعاون، وأهل الخير لن يقصروا مع فلذة كبدها تحقيقاً للآية الكريمة {ومن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعاً


  9  
حووووووور
بعد فوضى وتجمعات احتجاجية على الاختبارات و"سوء التنظيم"
وكيل "تحضيرية الملك سعود": بعض الطلاب خرجوا على الانضباط

صورة تجمع ممثلي الطلاب أثناء اجتماعهم مع عميد السنة التحضيرية
سلطان المالكي - سبق - الرياض: قال وكيل عمادة السنة التحضيرية للشؤون الأكاديمية بجامعة الملك سعود، الدكتور عبدالمجيد البنيان، لـ"سبق" إن "فئة من الطلاب خرجوا على روح الحوار والانضباط، ولا يعكسون ما يتمتع به الطلاب من أخلاقيات عالية ومُثُل، هي من صميم ديننا الإسلامي الحنيف".

وأوضح أن تجمعاً لبعض طلاب التحضيرية حدث اليوم السبت، وتم توجيه الغاضبين منهم إلى المدرج الرئيسي بالعمادة؛ بسبب توقعهم النتائج السلبية للاختبار الذي أُجري يوم الخميس الماضي.

وأضاف بأن عميد السنة التحضيرية، الدكتور عبدالعزيز العثمان، التقى الطلاب، وبيَّن لهم أن مطالبهم بإعادة الاختبار لا تحقق العدالة لجميع الطلاب، وأن قنوات الحوار مفتوحة، والتواصل متاح مع جميع مسؤولي العمادة، وفق لغة حوار حضارية، وبما يُحقق أهداف السنة التحضيرية.

وأوضح البنيان أن عدداً من الطلاب التقى أيضاً المجلس الاستشاري بالعمادة، وقاموا بنقل مطالبات زملائهم التي تم إدراجها على جدول أعمال المجلس، وقدم أعضاؤه اعتذاراً عما بدر من بعض زملائهم، الذين خرجوا على روح الحوار الحضارية التي يجب أن يتحلى بها طلاب الجامعة، كما أكدوا أن إعادة الاختبار ليست هي الحل.

من جانبه، أوضح المشرف على قِسْم مهارات الرياضيات الدكتور خالد خشان أن نتائج الاختبار تُشير إلى أن نسبة النجاح ٩٤٪ في المسار الصحي، وبلغت ٧٢٪ في المسار العلمي، كما حصل ١٣٪ على درجة بين ١٣و١٥ من ١٥، وهي نتيجة تعكس فلسفة الاختبار الجيد المتعارف عليه.

وكانت "سبق" قد نشرت عما شهده مبنى السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود، ظُهْر اليوم السبت، من فوضى تمثلت في تجمعات واحتجاجات لأعداد كبيرة من الطلاب، وقذف قوارير مياه خلال مناقشة الطلاب المحتجين ومحاولة تهدئتهم.

وأشارت المعلومات إلى أن تجمعات الطلاب وما أحدثوه من فوضى جاءت احتجاجاً على صعوبة الاختبارات، وما وصفوه بـ"سوء التنظيم"، ومطالبتهم بمشاريع في مدد قصيرة لا تكفي لإنجازها.

ومن الاختبارات التي اشتكى الطلاب من صعوبتها اختبار مادة الرياضيات، الذي جرى الخميس الماضي. وأكد الطلاب أن الأسئلة كانت تعجيزية، وفوق مستواهم


  10  
حووووووور
أكدا أن الجميع يعلم بالقضية والمرأة مشهورة بإساءتها لرجال الأمن
مديرا شرطة ومرور النماص: مقطع "موقوفة نقطة التفتيش" منذ عامَيْن

نادية الفواز - سبق – أبها: عرضت منتديات إلكترونية مؤخراً مقطع يوتيوب لامرأة داخل نقطة تفتيش في محافظة النماص؛ الأمر الذي أثار الرأي العام حول وجود المرأة داخل تلك النقطة، وبهذه الطريقة.

لكن مدير شرطة النماص العقيد عبدالله الشهري تحدَّث إلى "سبق" مستغرباً إعادة تداول الأمر، على الرغم من قِدَم القضية، ومرور عامَيْن على الحادثة. مشدداً على أن المرأة هي التي كانت تلاحق رجال الأمن، وهو أمر واضح في المقطع. مبيناً أنها مشهورة بإساءتها ومشاكلها مع رجال الأمن والعسكريين، ومشيراً إلى أن القضية المعروفة لدى شرطة النماص حُوِّلت للتحقيق قبل نحو عامين في شرطة النماص، قبل أن يكون مديراً لها.

وشرح الشهري التفاصيل مجدداً بأن المرأة لا تعير لرجال الأمن أي اهتمام، ودخلت في مشادة في الثالثة فَجْراً معهم بعد أن تم إرسال بلاغ من الشرطة بإيقافها. مضيفاً بأن لها قضية سابقة مع نقطة تفتيش قبل 8 سنوات، استخدمت فيها البذاءة وسوء المعاملة مع رجال الشرطة، وتم فض النزاع بالتدخل من قِبل أحد المواطنين.

من جهته أكد مدير مرور النماص الرائد محمد السرحاني لـ"سبق" أيضاً قِدَم الحادثة، التي ليست بالشكل الذي ظهر في المنتديات. موضحاً: "نحن دوريات المرور ونقطة التفتيش وردنا بلاغ من شرطة النماص باستيقاف سيارة؛ فتم استيقافها آنذاك، ومن يدقق في المقطع يلاحظ أن المرأة هي التي تلاحق رجال الأمن، وليس نحن، وكان بإمكانها الجلوس في سيارتها إلى حين انتهاء رجال الأمن من الحديث معها، ويتضح أيضاً أنها تجادل رجال الأمن وتلتف من خلف السيارات". مبيناً أنه تم تحويل القضية إلى شرطة النماص


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / admin@al-zin.com / دمتم برعاية الله

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant