ينتهي الاعلان في  5 / 11 / 1435


العودة   منتدى منتديات عالم الزين > منتدى منتديات عامه - منتدى منتديات منوعه - اخبار جديده > حافز - hafiz - اخبار عامه - وظائف شاغرة - اخبار اليوم - اخبار برنامج اعانة حافز

حافز - hafiz - اخبار عامه - وظائف شاغرة - اخبار اليوم - اخبار برنامج اعانة حافز حافز ، Incentive ، hafiz ، حافز للعاطلين ، حافز اكمال البيانات ، حافز صعوبة الحصول على عمل ، جدارة ، برنامج جدارة ، جدارة للتوظيف ، اخبار جديده ، اخبار منوعه ، جديد الاخبار ، اخبار اليوم ، وظائف ، وظائف 2014 ، وظائف حكومية ، وظائف شاغرة




المواضيع الجديدة في حافز - hafiz - اخبار عامه - وظائف شاغرة - اخبار اليوم - اخبار برنامج اعانة حافز


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
حووووووور








الأخببببببببببار المحليـــــــه لـ صحيفة سبق


,,,,,,,,

قالت إنها اختزلت "تشخيص النساء والولادة" في "الرعاية الصحية الأولوية"

"صحة عسير": ميزانية الـ 30 مليون ريال لمركز بارق "الوهمي"مجرد اقتراح
اخبار اليوم الثلاثاء 18/1/1433,جديداخبار اليوم الثلاثاء,اهم اخبار اليوم 13/12/2011
عبدالرحمن الشهري – سبق – بارق: اعتبرت الشؤون الصحية بمنطقة عسير طلبها تخصيص 30 مليون ريال لمركز تشخيص النساء والولادة ببارق بمنطقة عسير ، رغم أنه ليس على أرض الواقع، مجرد اقتراح.

وأوضح المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بالشؤون الصحية بعسير سعيد النقير لـ "سبق" أن هذه المراكز كانت موجودة سابقاً كما هو الحال في محافظة أحد رفيدة ومركز وادي بن هشبل، مضيفاً أن: "المبلغ الذي رصد لمركز التشخيص والولادة ببارق اقتراح، وننتظر مع صدور الميزانية العامة للدولة أن يدرج مستشفى لمدينة بارق".

وفيما تفاعلت في المنطقة قضية المركز "الوهمي" الذي تطلب له ميزانية من وزارة الصحة، وأعتمد 78 موظفاً "وهميا" له، تحصلت "سبق" على نسخة من الميزانية التشغيلية الصادرة عن إدارة الميزانية بالشؤون الصحية بعسير.

ورصدت الأوراق الرسمية طلب إدراج ميزانية بمبلغ 30 مليون ريال، في موازنة عام 33/1434، لتطوير مركز تشخيص النساء والولادة ببارق "الغائب", لكن الأغرب أن المركز "الوهمي" الذي يحتاج لتطوير، يعمل به 78 كادراً طبياً "وهمياً" أيضا في إحصائية تعود للعام 1423 هـ.

وأخذت الحيرة تنتاب 80 ألف نسمة يعيشون في مدينة بارق، رغم أنهم تداولوا مؤخراً ما توصلوا إليه من السر الذي حال دون اعتماد مستشفى لهم منذ أكثر من 9 سنوات ماضية، حيث أن طلبات المستشفى كانت توصى بالرفض في كل مرة.

وأوضحت المصادر أن المركز "الوهمي" أدرج ضمن المراكز التي وجهت لها موظفين من كوادر مختلفة عند إعلان الشؤون الصحية بعسير بتوفر عدد من الوظائف.

من جانبه، أشار المواطن حسين علي البارقي لـ "سبق" إلى أنه راجع وزارة الصحة في شهر ذي القعدة الماضي والتقى الوزير الدكتور عبدالله الربيعة، وسلمه ملفاً متكاملاً عن الاعتمادات السابقة لمستشفى بارق العام، وبها إحصائيات لعدد السكان والمراكز الصحية، وأخبرنا الوزير بأن الشؤون الصحية بعسير أفادت أنه يتم الرفع سنوياً للوزارة لتوفير بمستشفى بارق ، وهم يضعونها في أولوياتهم، فيما تعتمد مستشفيات أخرى ليست بالأولوية، فما كان من الوزير إلا أن وعدنا بمتابعة توفير مستشفى بارق".

وأضاف أنه بمراجعة بعض من أعيان بارق والأهالي لوزارة المالية أبلغوهم بوجود مستشفى في بارق قائم العمل به، وليست هناك فائدة من متابعة الموضوع سوى ضياع الوقت والجهد، وكثرة المراجعات.

وتابع: تحصل الأهالي على نسخة كاملة بقائمة أسماء الكادر الطبي والإداري والتمريضي "غير المعروفين" لمركز تشخيص النساء والولادة ببارق "غير الموجود على أرض الواقع"، وتم تزويد وزير الصحة بنسخة من خلاصة المشاريع الواردة من الشؤون الصحية بعسير، ومذيلة بتوقيع مدير عام الشؤون الصحية بعسير وختم إدارة الميزانية في 28/ 4/1432هـ : "وقد وعدنا من الوزير بمتابعة شخصية لهذا الكادر أين ذهب ؟"

من جانبه , كشف محمد إبراهيم قدري البارقي أن وزارة الصحة خاطبت الشؤون الصحية بمنطقة عسير للاستفسار عن الكادر الطبي والتمريضي لمركز تشخيص النساء والولادة ببارق وجهة عملهم، في ظل عدم وجود ذلك المركز على أرض الواقع، فكانت الإجابة بأنه لايوجد هذا المركز حقيقة وإنما هو مختزل ضمن مركز الرعاية الصحية الأولية الموجود ببارق الآن.



المواضيع المتشابهه:



hofhv hgd,l hgeghehx 18L1L1433<[]d]hofhv hgeghehx




__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  2  
حووووووور
عشرات البلاغات تلقاها مركز هيئة الملك فهد خلال 24 ساعة

وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية بالهيئة تلاحق مروِّجي مقاطع جامعيات الرياض
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: علمت "سبق" أن وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية في مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي الملك فهد بالرياض شرعت في تتبع وملاحقة مروِّجي مقاطع الفيديو، التي تم تداولها خلال اليومين الماضيين على مواقع الإنترنت لطالبات جامعيات في العاصمة الرياض؛ وذلك أملاً بالإطاحة بهم وتقديمهم للجهات الأمنية والقضائية.

وتشير المصادر إلى أن مركز هيئة حي الملك فهد تلقى على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية عشرات البلاغات، ما بين هاتفية وحضورية، من مواطنين متطوعين، ساءهم انتشار المقاطع، التي صُوِّرت للفتيات دون علمهن، وجرى نشرها عبر الإنترنت للإساءة إليهن.

ويأتي تحرك مركز هيئة حي الملك فهد؛ كون المركز يتضمن وحدة متخصصة في مكافحة الجرائم المعلوماتية، التي تشتمل على قضايا الابتزاز والتهديد عبر الإنترنت.

وكانت المقاطع التي جرى نشرها عبر مواقع الإنترنت خلال اليومين الماضيين قد واجهتها حملة تصدٍّ ووقفة من مستخدمي الإنترنت، ساهمت في حذفها أكثر من مرة.

وقد سلطت حادثة المقاطع الضوء على ظاهرة أجهزة جوال الكاميرا، والتساهل في دخولها حرم الجامعات والكليات والمدارس، التي أفردت لها "سبق" تقريراً نُشر أمس، اشتمل على كيفية التعامل معها، والعقوبات التي يُعامَل بها مروجو مقاطع الفيديو، والتي لا تقل عن السجن لمدة عام، بخلاف أحكام الجَلْد.


  3  
حووووووور
استغل "شيولات" بشعار رسمي لردم الأرض في الكيلو 14

موظف بلدية يغلق طريقاً مجاوراً لمنزله بجدة عاماً
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خالد علي – سبق – جدة: رفع عدد من سكان حي الكيلو 14 في جنوب جدة شكوى لأمانة المدينة ضد موظف يعمل في فرع بلدية أم السلم؛ بتهمة إغلاق طريق عام بجوار منزله، يستخدمه العديد من سكان الحي؛ للوصول إلى طريق مكة القديم.

وذكر عدد من سكان الحي لـ"سبق" أنه في شهر ربيع الأول من عام 1432هـ قام أحد المواطنين من سكان الحي - الصحيفة تحتفظ باسمه - يعمل في بلدية أم السلم، وفقاً للسيارة الرسمية التي يستخدمها، بإغلاق طريق عام غير مسفلت، يمر بجانب منزله.

وقالوا إن هذا الطريق يستخدمه عدد كبير من سكان الحي منذ عام 1413هــ؛ للوصول إلى طريق مكة القديم؛ لأن الطريق الرئيسي دائماً ما يُغلق بسبب الحُفَر ومياه المجاري، التي لا تنقطع عن الحي طوال العام، دون أي اهتمام من قِبل بلدية أم السلم.

وأشاروا إلى أنهم طالبوا المذكور مرات عدة بفتح الطريق؛ لأنه طريق عام، ومِلْك للدولة، لكن دون جدوى، بل استمر في تحديه سكان الحي مستغلاً وظيفته.

وأوضحوا أنه قام خلال شهر شعبان الماضي بالعمل على ردم الطريق وكامل المنطقة الفضاء التي تقابل منزله، والتي تبلغ ما يقارب (3000 متر مربع)؛ لرفعها بمستوى منزله، رغم أنه لا يملك صكاً شرعياً لهذا المنزل، على حد قولهم.

وتابعوا بأنه عند سؤاله أجاب بأنه يريد أن يبعد مياه الأمطار؛ لكي لا تتجمع حول منزله، إلا أن المواطنين تمكنوا من إيقافه طوال الفترة الماضية.

لكنه عاد يوم 12 من الشهر الجاري، عند الساعة الحادية عشرة ظُهْراً؛ للعمل على ردم وإغلاق الطريق بعد أن فوجئ سكان الحي بوصول قلابتَيْن، عليهما شعار "إمارة منطقة مكة المكرمة - محافظة جدة" - الصحيفة تحتفظ بأرقام لوحاتهما - تقومان بإحضار الردميات بشكل سريع ولافت؛ لردم الموقع ذاته.

وعند سؤالهم عن الجهة التي وجهتم للردم أفادوا بأنهم مأمورون من شخص يُدعى (رفعت)، بأمر من صاحب المنزل؛ فتم منعهم من الردم.

وقام المواطن محمد الأسمري، من سكان الحي، بإيقاف القلابتَيْن، وقام بتسجيل بلاغ لدى أمانة مدينة جدة نيابة عن سكان الحي، وأطلعهم بتفاصيل القضية وسجل البلاغ برقم 3799 الساعة 12 و40 دقيقة.

وأضاف المواطن بأنه بعد تسجيله البلاغ اتصل به موظف من قسم المراقبة في بلدية أم السلم؛ لمعرفة الموقع، وحضرت سيارة من مراقبة بلدية أم السلم، وقام الموظف بسؤاله عن المشكلة.

وحين أطلعه عليها أجابه الموظف "إذاً ما المطلوب؟" بطريقة استفزازية، وقد اتضح فيما بعد أن هذا الموظف شقيق صاحب المنزل؛ لذلك تعامل معه بطريقة سيئة.

وأضاف الأسمري بأنه بعد ذلك اتجه مع عدد من سكان الحي إلى البلدية، وذهب هو والتقى مدير المراقبة في بلدية أم السلم - تحتفظ الصحيفة باسمه -، وسأله: هل الردم لمشروع حكومي نظراً لاستخدام قلابتين تحملان شعار الإمارة أم أن الموضوع برمته تحريك من أشخاص مستفيدين؟ فأجابه مدير المراقبة: "أنت حسود"، وفقاً لما ذكره المواطن. مشيراً إلى أن النقاش طال بعد ذلك إلى أن طلب منه مراجعته في يوم آخر، ومنذ ذلك الحين توقفت عملية الردم واختفت حينها القلابتان المذكورتان.

وتساءل سكان الحي: كيف يمكن لمواطن أن يغلق طريقاً لنحو عام، دون أن تتحرك بلدية الحي، أم أن مصالح هذا المواطن الذي يعمل في البلدية وشقيقه أهم من المصالح سكان الحي؟

وقالوا إن منزل موظف البلدية تم بناؤه دون صك شرعي، رغم أن المخطط بجواره منظم وبصكوك. مطالبين المسؤولين في أمانة جدة بالتحقق من هذا الأمر ومعاقبة المسؤولين عنه، وفتح الطريق أمام سكان حي، الذي ما زال مغلقاً.


  4  
حووووووور
إبلاغ جهة عمل الشاب بالتفاصيل في حالة الإدانة لمحاكمته رسمياً
تمديد إيقاف "زير النساء" أسبوعاً وهيئة التحقيق تطلب منع الزيارة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: طلب عضو التحقيق بدائرة العِرْض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة من شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في مركز شرطة الكعكية، تمديد توقيف شاب "زير النساء"، الذي تم القبض عليه مؤخراً في خلوة مع فتاة، لا تربطه بها صلة قرابة، إضافة إلى مقاومته رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مستعينا بـ"فزعة" إخوته، ومحاولاً تهريب الفتاة، مدعياً أنها شقيقته!

وقد أمر عضو التحقيق بتمديد توقيفه لمدة سبعة أيام، ومنع الزيارة عنه حتى انتهاء التحقيقات معه، وكشف كل الدلائل والبراهين التي تثبت صلة قرابته بالفتاة موضع القضية من عدمها.

وعلمت "سبق" أن هيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة سوف تطلب كشف سجل مكالمات الشاب ومعرفة عدد الفتيات اللاتي تورطن معه، وهل هناك فتيات يرضخن لأغراضه السيئة تحت تهديد وابتزاز أم لا.

ولا تزال التحقيقات والإجراءات جارية بهيئة التحقيق والادعاء العام حتى استكمال التفاصيل كافة، وإحالة ملف القضية للمحكمة الشرعية وإبلاغ جهة عمل الشاب الرسمية بالتفاصيل كافة، وخصوصاً إذا ثبتت إدانته؛ حتى يصدر بحقه محاكمة رسمية من جانب عمله؛ لأنه اعتدى على رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهم جهة حكومية رسمية تقوم بواجبها الرسمي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأشكاله وأنواعه كافة، وهي الشعيرة الدينية التي يُحكم بها هذا البلد الطاهر.

وبدأت القضية عندما تعرَّض فَجْر يوم الجمعة الماضية عضوان من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة للضرب المبرح على يد ثلاثة أشقاء، بعدما ضبط رجال الهيئة أخاهم "زير النساء" بصحبة فتاة، قضت الليل في ملحق عمارتهم الخاصة.

وتفيد التفاصيل، التي حصلت عليها "سبق"، بأن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "فرع الكعكية" تلقى اتصالاً من فتاة، تؤكد فيه أن هناك شاباً سعودياً (33 عاماً) درج على اصطياد الفتيات والإيقاع بهن تحت وَهْم الزواج، وقالت إنه يصطحب ضحيته إلى محلق عمارة، ويوهمها بأن شقته الخاصة ما زالت تُجهَّز للعُرْس.

وأضافت الفتاة المبلِّغة، التي يبدو أنها إحدى الضحايا، بأنه في كل يوم خميس يُحضر فتاة أو اثنتين الساعة الثانية عشرة ليلاً؛ لتسهر معه حتى الصباح في ملحقة الخاص.

وأكدت أنه سوف يقوم يوم الخميس بإحضار فتاتين بعد المغرب حتى الساعة العاشرة ليلاً، وهناك فتاة ثالثة سوف تحضر الساعة الواحدة فجراً، وتسهر معه حتى الصباح.

وبناء عليه تحرَّك رجال الهيئة بعد بحث وتحرٍّ ورصد، وشاهدوا الشاب يخرج مع الفتاتين كما ورد في البلاغ بعد صلاة العشاء؛ فقام رجال الهيئة بمتابعة الموقف، وقام الشاب بتوصيل الفتاتَيْن، ثم عاد للملحق الخاص حتى الساعة الواحدة ليلاً، وخرج وهو تحت المراقبة والرصد؛ ليعود مجدداً للمحلق الخاص وبصحبته فتاة ثالثة، كما ورد في البلاغ؛ فتمت مراقبة الشاب حتى الساعة السادسة صباحاً، وبعد خروجه مع الفتاة من المنزل واستقلاله سيارته والسير بها قام رجال الهيئة بإيقافه، وطُلب إثبات هويته والفتاة التي برفقته، لكنه أغلق أبواب السيارة، ورفض النزول منها، واتصل بأشقائه لمساعدته؛ فحضر الأشقاء، وأكد أحدهم لرجال الهيئة والدوريات الأمنية الحاضرة بالموقع أن الفتاة التي مع شقيقه ليست أختهم ولا تربطه بها صلة قرابة؛ لأنه غير متزوج، وجميع أفراد العائلة يعرفون تصرفات شقيقهم.

وقد حاول رجال الهيئة التحفظ على الفتاة؛ ما عرضهم للاعتداء بالضرب والرفس والتهديد بالسلاح الأبيض من قِبل الشاب وأشقائه حتى هربت الفتاة من الموقع؛ فألقى رجال الأمن القبض على الشاب، فيما هربت الفتاة، وتم نقل العضوين المصابين إلى مستشفى النور التخصصي للعلاج، اللذين تتراوح مدة شفائهما من الإصابة بين 5 و6 أيام ما لم تحدث مضاعفات.

وقد تولى التحقيق في القضية مركز شرطة الكعكية، وجرى إيقاف الشاب المتسبب في القضية في مقر عمله الرسمي؛ لأنه يعمل في جهة رسمية توجب إيقافه بها


  5  
حووووووور
مصدر مسؤول في الجامعة ردَّ عليهم: يجب أن يُخاطَب العاقل بما يُعقل

أعضاء هيئة تدريس بـ"الملك سعود": أساتذة تقاضوا 600 ألف ريال بدل تذاكر سفر لمرة واحدة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شقران الرشيدي– سبق- الرياض: نشبت مواجهة جديدة بين عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وإدارتها؛ على خلفية تقرير مجلة "ساينس" الأمريكية، الذي أشار إلى دفع جامعتَيْ الملك عبدالعزيز بجدة والملك سعود بالرياض مبالغ مالية لباحثين؛ لتحسين مركزيهما في التصنيف العالمي. وقد ردَّ وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور علي الغامدي على ذلك التقرير، الذي نشرته "سبق" مؤخراً.

وأعرب عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود لـ"سبق" عن امتعاضهم مما ذكره الغامدي في رده على تقرير مجلة "ساينس" الأمريكية، واتهامه المجلة بذكر مغالطات ومعلومات غير الصحيحة وترجمة مقالات الدكتور محمد القنيبط.. وتساءلوا عما قدَّمته جامعة الملك سعود للمجتمع بعد أكثر من أربع سنوات من مجيء الإدارة الجديدة؟ هل سيارة "غزال" هي منتهى الطموح الأكاديمي، وحتى هذه الكلمة "غزال" أصبحت فضيحة لكل منتسب للجامعة، كفضيحة إحضار الفائزين بجائزة نوبل – على حد قولهم -.

وتطرق أعضاء هيئة التدريس إلى الأبحاث العلمية، وقالوا إن سياسة جامعة الملك سعود في دعمها لا تزال غير واضحة؛ فهي تطلب من الأساتذة شراء أبحاثهم من الآخرين – كما يقول الدكتور محمد القنيبط - حيث يُعطي الأساتذة مبلغًا ضخمًا لباحثين أجانب؛ حتّى تُكتب أسماؤهم معهم بوصفهم باحثين مساعدين، ومن ثَمَّ يُكتب اسم جامعة الملك سعود في البحث، غير عابئين بشروط الأمانة العلمية ولا مهمة تطوير القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس؛ فالمهم أن تُنشر أبحاث يُذكر فيها اسم جامعة الملك سعود؛ وذلك بسبب "لعنة التصنيف"، التي نحرت لها الجامعة الغالي والنفيس من القيم والمبادئ العلميّة - على حد قولهم -، والتي كشفتها مجلة "ساينس" الأمريكيّة مؤخراً.

وذكر الأساتذة أن جامعة الملك سعود سنَّت هذه السُّنّة السيئة بفضيحة عالميّة للجامعات السعوديّة من خلال ما فعلته خلال السنوات الأربع الماضية؛ فبذلت الأموال الطائلة؛ لا لشيء إلا لأجل عينَيْ التصنيف! أمّا الباحثون الذين نأوا عن هذه الممارسات فيُعاقَبون بتخصيص مبالغ منخفضة جدًّا لأبحاثهم.

وأجمع أساتذة جامعة الملك سعود في حديثهم إلى "سبق" على ارتباك سياسة البحث العلمي والقائمين عليها؛ فهي مرة تنفق الملايين؛ لتصميم برنامج "رائد"؛ لتشجيع الباحثين الجدد، ثم تلغيه دون أن تُعطي الباحثين مستحقاتهم كاملة، ثم تُصمِّم برنامج "داعم"؛ لدعم البحث العلمي، ثم تلغيه وتعيده بشكل يوضِّح مدى التخبُّط الذي تعيشه الجامعة؛ ما ساهم في ترك الكثير من الأساتذة البحوث وقاعات الدرس، وأصبحوا يركضون صوب المكافآت؛ فأحدهم حضر - دون أن يشارك - في سنة واحدة 12 مؤتمرًا علميًّا قريبًا من تخصصه وبعيدًا عنه؛ لا لشيء إلا ليحصل على تذاكر درجة أولى، وعندما انتُقدت الجامعة على ذلك ضيَّقت على الأساتذة الجادّين الذين يشاركون في المؤتمرات بدرجة غريبة، وهذا يبيِّن حقيقة الفوضى وعدم التخطيط الذي تعيشه الجامعة، بل إنّ بعض الأساتذة صُرف له قبل أربع سنوات أكثر من 600 ألف ريال بدل تذاكر سفر لمرة واحدة - على حد قولهم-.

وقال الأساتذة إن ما يدور داخل الجامعة "تخبُّطات" يرونها، ولكنّهم يسكتون خشية أن "يُتقصَّدوا" من قِبل إدارة الجامعة. مؤكدين أنّ النجاح "الإعلامي" الذي حققته الجامعة كان وراءه مئات الملايين من الريالات بالإعلانات في الصحف السعودية؛ حتى تصمت عن كل انتقاد يمسها. وشددوا على وجود فوضى ماليّة وعدم تخطيط في إدارة الجامعة، ووجود مسافة شاسعة تفصل بينها وبين أعضاء هيئة التدريس.

هذه التساؤلات والشكاوى طُرحت على إدارة جامعة الملك سعود؛ فذكر مصدر مسؤول فيها – تحتفظ "سبق" باسمه - أنه يحترم اختلاف وجهات النظر، وأن كل شخص له رؤيته الخاصة، وإدارة الجامعة اطلعت على تلك الادعاءات، وتريد إثباتات مادية لا تقبل الشك عن تلك الاتهامات التي ذُكرت.

وأضاف المصدر: "قدمت إدارة الجامعة خلال أعوام الأربعة الماضية الشيء الكثير، وأغلبه موثَّق في موقع الجامعة الإلكتروني".

وحول مخصصات سيارة "غزال"، و"الفرقعة" الإعلامية حولها، أكد المصدر أن الجامعة لم تقل - لا تصريحاً ولا تلميحاً - إنها ستنتج السيارة؛ لأنها ليست مصنعاً ولا خط إنتاج، لكنها تعاملت معها بوصفها مشروعاً أكاديمياً، وصممت السيارة بسواعد أبناء الوطن من الطلبة السعوديين المؤهَّلين. أما مخصصاتها فهي تُصرف وفق ميزانية محددة البنود ومعتمدة رسمياً، ولا يمكن أن تهدر؛ لأن هناك رقابة عليها مالية وإدارية من مختلف أجهزة الدولة المعنية.

وأضاف: "هذه دعوة لـ "سبق"، الصحيفة التي نقدرها ونثق بمصداقيتها؛ لزيارة مركز دراسات (غزال) بالجامعة، والتحدث مع المسؤولين والطلبة والمهندسين بكل حرية؛ لمعرفة الحقائق حولها".

وبخصوص شراء الأبحاث أوضح المصدر المسؤول: "هذه ليست من ممارسات الجامعة، ولدينا علماء وباحثون سعوديون، نعتز بهم وبعطاءاتهم العلمية المميزة، ولسنا بحاجة إلى تلك الأساليب التي تؤثر في سمعة الوطن، وتقلل من قيمتنا الحضارية في نظر الآخرين". وحول ما يتردد عن منح أموال للفائزين بجوائز نوبل؛ للتعاون مع الجامعة قال: "أعتقد أن علماء وباحثين عالميين حازوا جوائز نوبل لديهم كرامة واعتزاز بعلمهم، ولا يقبلون أن تقدَّم لهم رشاوى بأي شكل كان، ويحرصون على سمعتهم العلمية كثيراً، وتعاون الجامعة معهم محدد بأُطر ومعايير علمية، وبهدف التعاون البحثي المشترك، وتقديم الاستشارات الأكاديمية والعلمية للجامعة، والإشراف على طلاب الدراسات العليا والدورات التدريبية للباحثين، والتعاون في أبحاث ما بعد الدكتوراه، وتسهيل التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس والباحثين والأساتذة.. فعلى سبيل المثال تم التعاون مع الجراح العالمي للقلب الدكتور مجدي يعقوب، الذي أضاف الكثير، وأفاد الطلبة السعوديين في مجال أبحاثه".

وأشار المصدر إلى ما تحقق من زيادة في أعداد ونوعية براءات الاختراع، التي سُجِّلت خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد المصدر المسؤول أن لدى الجامعة دلائل ووثائق وبراهين بالأرقام، التي لا تجامل ولا تخطئ، لكن "يجب أن يُخاطَب العاقل بما يُعقل".



التعديل الأخير تم بواسطة حووووووور ; 12-13-2011 الساعة 02:45 AM
  6  
حووووووور
الفرع النسوى تعامل مع 87% من الحالات و6 فقط قيد الدراسة
71 امرأة يرفعن 350 شكوى انتهاكات لـ"حقوق الإنسان" خلال 365 يوماً
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبق – الرياض: استقبل الفرع النسوي بهيئة حقوق الإنسان بالرياض 350 شكوى خاصة بانتهاكات حقوق المرأة، خلال عام 1432هـ، تقدمت بها 71 امرأة وفتاة، وتم إنجاز ما يزيد على 87 % من تلك الشكاوى، وإحالة 7% منها إلى الجهات الحكومية المعنية؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكشف التقرير السنوي لفرع الهيئة بالرياض أنه تم إيجاد حلول فورية للشاكيات بـ265 شكوى عن طريق التوجيه والاستشارة أو الصلح، دون الحاجة إلى مخاطبة جهات أخرى، و85 شكوى تم التعامل معها مع جهات أخرى، منها 73 شكوى تم إيجاد حلول لها، وإحالة 6 حالات للجهات الحكومية المختصة، في حين لا يزال هناك 6 حالات أخرى قيد الدراسة.

وأشار تقرير الفرع السنوي لهيئة حقوق الإنسان إلى أن عدد الشكاوى الخاصة بحق الحماية من التعسف والتعذيب، والحماية من العنف الأسرى، التي خوطبت فيها جهات أخرى، بلغ (26) حالة، يليها الشكاوى الخاصة بحقوق الموقوفين والسجناء، وبلغت عدد (10) حالات، ثم الحق في الجنسية (8) حالات، والحق في الحركة والتنقل (7) حالات، وحق الكسب المشروع (7) حالات، وحق الزواج وتكوين أسرة (5) حالات.

وتضمنت الشكاوى التي يتم فحصها وإنجازها أربع شكاوى خاصة بحق العمل وسلامة بيئته واتباع أنظمته، والحق في التربية والتعليم (4) حالات، كذلك (9) شكاوى خاصة بحق الرعاية الصحية والاجتماعية، إضافة إلى عدد من الشكاوى الخاصة بالاعتداء على الحقوق المالية للمرأة.

وأوضحت المشرفة على الفرع النسائي لهيئة حقوق الإنسان بالرياض الأستاذة سهام بنت عبدالرحمن المعمر أن الجزء الأكبر من هذه الشكاوى تم تلقيه من خلال استقبال صاحباتها من النساء والفتيات، إضافة إلى الشكاوى الأخرى التي يتم استقبالها من خلال الفاكس والهاتف أو من خلال الفعاليات التي تشارك فيها الهيئة، أو تلك التي يتم رصدها من خلال ما يُنشر في وسائل الإعلام المختلفة.

وأشادت مشرفة الفرع النسوي بتعاون الجهات الحكومية مع هيئة حقوق الإنسان في إيجاد حلول للمشكلات أو الممارسات كافة التي تمثل انتهاكاً لحقوق المرأة والطفل، وفق ما تنص عليه الإجراءات النظامية.

وأشارت الأستاذة سهام المعمر إلى وجود حالة من التنامي في وعي المرأة بحقوقها الإنسانية، وأكدت استمرار جهود الهيئة من خلال الفروع النسائية في مجال التوعية ونشر ثقافة حقوق الإنسان بين الأوساط النسائية، ولاسيما بين طالبات المدارس والجامعات وبقية القطاعات


  7  
حووووووور
مرضى يطالبون بدعم من جمعية "كِلانا" وتوفير "عمال نظافة"
نقص أجهزة الغسيل يضاعف طوابير الانتظار بمركز الملك فهد للكلى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عبدالله البرقاوي - سبق: ناشد عدد من مرضى الفشل الكلوي بمركز الملك فهد للكلى بمجمع الملك سعود الطبي بالرياض، وزير الصحة للتدخل العاجل لإنقاذهم من معاناة تتمثل في نقص الأجهزة الطبية الخاصة بغسيل الكلى، وطوابير الانتظار، بجانب عدم ملائمة مكان الغسيل للمرضى، مشيرين أيضاً إلى أن المركز يفتقد للخصوصية.

وأكد عدد من المرضى لـ"سبق" أنهم يُعانون من طول الانتظار في قسم الطوارئ، حيث لا يصل الدور لبعضهم إلا بعد يوم كامل من الانتظار، لكثرة المحتاجين للغسيل الكلوي، بجانب قِلة الأجهزة.

وطالب المرضى عبر "سبق" جمعية كِلانا بدعم مركز الملك فهد بالأجهزة الطبية الحديثة، وتوفير عُمال نظافة في ظل ما تم رصده من مهملات وأدوات مستخدمة في غرف الغسيل مما قد يتسبب في تلوث وأضرار صحية جانبية. وفي الوقت الذي شكر فيه المرضى جهود المشرف العام على مجمع الملك سعود الطبي د. نبيل القصيبي، طالبوا بزيادة الاهتمام خاصة أن المركز يقدم خدماته لشريحة من المرضى ليست بالقليل


  8  
حووووووور
القرار بعد أسبوعين من الإنطلاق والبث مستمر بصورة تسجيلية

تعليق البرامج "المباشرة على الهواء" لقناة "عالي"
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سلطان المالكي – سبق - خاص: علمت "سبق" أن قراراً صدر بتعليق البث المباشر على الهواء لبرامج قناة عالي اعتباراً من يوم الخميس المقبل، على أن يتم بث البرامج جميعها بصورة "مسجلة"، فيما لم يشر القرار للأسباب القاضية إلى ذلك.

ويأتي ذلك بعد أقل من أسبوعين على بث القناة التجريبي، والذي أتاح فرصة البث الحي أمام طلاب وأساتذة الجامعات والمسؤولين، في صورة حوارية، حيث تناولت بعض البرامج عدة قضايا هامة للطلاب، مصورة في تقارير، واستضافت على الهواء العديد من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والمختصين.

وأشارت المصادر إلى أن أحد أعضاء هيئة التدريس، رفض تقريراً عن الواقع الجامعي بثته القناة، على الهواء مباشرة الأسبوع الماضي، إلا أن المصادر نفت أن يكون هناك رابطاً بين ذلك الغضب من المسؤول الجامعي، وبين إيقاف بث البرامج المباشرة على الهواء.

لكن المصادر اعتبرت أنه ربما كانت هناك عوائق إدارية وراء هذا المنع، مبينة أن الأربعاء سيكون آخر يوم للبث المباشر، لكنها استبعدت إغلاق القناة، مشيرة إلى أن القرار يخص بث البرامج المباشرة على الهواء، ولا علاقة له بتعليق البث عموماً .

يذكر أن وزير التعليم العالي دشن قبل أسبوعين بتصريح له خبر البث التجريبي للقناة، والتي جاء انشائها بأوامر ملكية كريمة، لتجسيد التواصل مع الطلاب وتفعيل العمل الإعلامي في الجامعات.


  9  
حووووووور
راجع مستشفى الطائف فأبلغوه: لا طباعة.. وعاد للرياض فأخطروه: لا شهادة

"أحوال الدرعية" ترفض وثيقة ميلاد رسمية بـ"خط اليد"
عيسى الحربي - سبق - الرياض: رفض فرع الأحوال المدنية بمحافظة الدرعية طلب إصدار شهادة ميلاد تقدَّم به مواطن؛ بسبب تعبئة بعض فقرات نموذج تبليغ الولادة الصادر من مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف بخط اليد، ولم تشفع الأختام الرسمية المذيَّلة أسفل النموذج في إنهاء الأزمة، وإصدار شهادة ميلاد.

وفي التفاصيل، التي يرويها لـ"سبق" المواطن فهد بن عائض الشلوي، أنه تقدم للأحوال المدنية بالدرعية بطلب إصدار شهادة ميلاد لابنه، وفقاً لنموذج تبليغ صادر من مستشفى الملك عبدالعزيز بمحافظة الطائف، إلا أن الموظف رفض النموذج بحجة كتابة بعض التفاصيل بخط اليد. مشيراً إلى أن الفرع لا يقبل بغير الطباعة.

وأضاف الشلوي بأنه توجَّه لمدير الفرع لحل الإشكالية، غير أنه رفض قبولها، على الرغم من وجود أختام رسمية تعود لإدارة التقارير الطبية، وأخرى لإدارة سحب العينات في مستشفى الطائف.

وتابع المواطن بأنه أُجبر على العودة لمدينة الطائف متكبداً عناء السفر، وهناك أخبروه بأن جميع نماذج التبليغ تُعبَّأ بخط اليد، ويصادَق عليها بالأختام، ولم يسبق أن عاد إليهم أي مراجع للاعتراض، كما أنه ليس لديهم إلا هذا الحل؛ فعاد أدراجه إلى أحوال الدرعية مشعرهم برفض المستشفى تغيير النموذج؛ فاصطدم مرة أخرى بتمسُّك مدير الأحوال بشرط الطباعة، فيما لا يزال المواطن يحتضن ابنه بلا هوية!

ووصف المواطن فهد الشلوي رَفْض فرع الأحوال استخراج شهادة ميلاد لابنه بالـ"اللامبالاة والبيروقراطية"، وإلا كيف تتجرأ على عدم الاعتراف بوثيقة رسمية صادرة من جهة حكومية ومرصَّعة بالأختام.


  10  
حووووووور
اعتبروها تعكس معاناة 38 عاما مع " طريق الموت" ووثقوا الشكوى بشهادات قضاة ومشايخ

100 صورة مأساوية تنقل واقع طريق "بحر أبوسُكينة" لولاة الأمر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محمد الطاير– سبق- الرياض: صعد أهالي مركز بحر أبو سُكينة بخطاب إلى ولاة الأمر، شكواهم من معاناتهم مع الطريق الرئيس الذي يربط المركز بمحافظة محايل عسير، الذي حصد عشرات الأرواح منذ إنشائه بينهم ومنهم عدد كبير من الطلاب والطالبات والموظفين، وذلك بسبب ضيقه وعدم توسيعه منذ إنشائه في العام 1395هـ، فيما أرفقوا مع شكواهم شهادات مكتوبة لعدد كبير من القضاة الذين عملوا في المركز، إضافة إلى أكاديميين ومشايخ قبائل وأعضاء في المجلس البلدي.

كما أرفق الأهالي مع شكواهم لولاة الأمر قرصاً "سي دي" يحوي أكثر من 100 صورة لحوادث وقعت خلال السنين القليلة الماضية، موضحين أن الصور تمثل جانباً بسيطاً من المأساة، حيث لا توجد صور لمئات الحوادث الشنيعة التي وقعت خلال الـ38 عاماً الماضية، غير أنهم قالوا إن شهادات القضاة والمسؤولين من المركز ستكون خير برهان أمام ولاة الأمر على معاناتهم مع الحوادث المتكررة التي سببها ضيق الطريق الذي يطلقون عليه "طريق الموت"، والبالغ طوله نحو 30 كلم.

يذكر أن منتديات ومواقع إخبارية قد تناقلت خلال الأيام القليلة الماضية أنباء حول إيقاف مرور الشاحنات مع طريق محايل – رجال ألمع – الدرب، بعد شكوى تقدم بها مشايخ محافظة رجال ألمع، توضح معاناتهم مع الحوادث التي سببتها الشاحنات، غير أن ذلك حسبما قالوا لـ"سبق" يعني أن تلك الشاحنات ستحول إلى الطريق الذي يشتكي منه أهالي مركز بحر أبو سكينية، مما يزيد من نسبة الحوادث.


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / admin@al-zin.com / دمتم برعاية الله

Security team